• default color
  • blue color
  • orange color
  • green color

الدكتور مروان الصادق

  • Increase font size
  • Default font size
  • Decrease font size

أمراض القلب و الأوعية الدموية تسبب الشعور بالخوف للكثير من المرضى.
نقص المعلومات و الخوف الغير مبرر يؤديان في كثير من الأحوال إلى حرمان المريض من امكانيات العلاج التي يقدمها الطب الحديث.
إن هدفي من وضع هذا الموقع على شبكة الإنترنت هو تقديم المعلومات الأساسية و الحديثة عن جراحات القلب و الصدر و الأوعية الدموية للمرضى و للمهتمين بتخصص جراحة القلب بما في ذلك الزملاء العاملين في المجال الطبي.

الدكتور الصادق يجري أول عمليات القلب المفتوح في غزة بنجاح

 

دشنت وزارة الصحة الفلسطينية جراحة القلب المفتوح بنجاح أولى العمليات الجراحية والتي أجريت للمواطن حيدر أبو شرخ في الخمسينات من العمر وذلك في مجمع الشفاء الطبي بمساعدة طاقم جراحي مميزب رئاسة الدكتور مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح وآخر

من التخدير بإشراف د. ناهض غربية وطاقم آخر من تمريض العمليات والعناية المركزة بإشراف د. سعيد نبهان  حيث كان المريض يعاني من قصور في الشرايين وقد تمت بأحدث الطرق العلميةالجراحية المتبعة في هذا المجال وبإشراف كادر وطني برئاسة الدكتور مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح, حيث أوضح د. الصادق ان المريض كان يعاني من انسداد حاد في الشريان التاجي الأيمن , تم خلال العملية زرع شريان للمريض باستخدام شريان الصدر الداخلي واستخدام جهاز ضخ الرئة والقلب الصناعي في عملية استغرقت قرابة الثلاث ساعات واصفا حالة المريض بالمستقرة .

 

بدوره أشاد معالي وزير الصحة  بهذا النجاح الطبي الكبير والذي تحقق بعد انقطاع كبير في مجال جراحة القلب المفتوح في قطاع غزة حيث تكون وزارة الصحة بذلك قد أغلقت ملف المعاناة التي كان يتكبدها مرضى القلب بسبب الحصار وفصول العذاب على المعابر , مهديا هذا النجاح إلى الشعب الفلسطيني وأنه إحدى ثمار صموده وثقته بالله أولا ثم بالكادر الطبي الفلسطيني والذي يثبت كل يوم انه على درجه عالية من الكفاءة والقدرة على العطاء والمنافسة محليا ودوليا , مثنيا في ذات الوقت على الطاقم الطبي المشرف على العملية من أطباء وتمريض وفنيين وقسم العمليات والعناية المركزة  وعلى رأسهم د. مروان الصادق استشاري جراحة القلب المفتوح والمتابعة المستمرة من إدارة المستشفى والإدارة العامة للمستشفيات . مقدما شكره للجهات الداعمة وفي مقدمتها الهلال الأحمر القطري ومؤسسة بيما البريطانية والتي تبرعت بجهاز "القلب الصناعي" , مضيفا الى أن هذه النقله النوعية والتي تأتي في خضم الحصار والعدوان , ماهي إلا دافع للطبيب الفلسطيني إلى مزيد من العطاء والتطوير وفتح آفاق التدريب الطبي ، علما انه سيتم إجراء العديد من عمليا جراحة القلب المعقدة .

 

أسئلة و أجوبة

ماذا يحدث بعد ترك غرفة العناية المركزة؟

في اليوم الأول بعد العملية سوف تنتقلون إلى الغرفة العادية. مراقبة حالة المريض في الغرفة العادية لها أهمية كبيرة. لأن عدم انتظام ضربات القلب قد يحدث بعد العملية، فإنه يجب مراقبة رسم القلب باستمرار على الشاشة. و لذلك تلصق أسلاك خاصة على جدار الصدر. و بالاضافة إلى ذلك يجب

اقرأ المزيد...

فيسبوك

معلومات الإتصال

ألبوم الصور

ألبوم الصور

قناة اليوتيوب


مواقع تهمكم

مواقع تهمكم


IMG_0028.JPG
يوجد حالياً 7 زائر على الخط